نسخة تجريبية






مواقع الكليات/الكلية الجامعية بصبيا
خطة الاخلاء والطوارئ

عناصر خطة الطوارئ

الهدف العام :

 

وضع خطة عملية ومبسطة يمكن البدء في تنفيذها واستخدامها تلقاياً متى ما أعلن عميدة الكلية او من ينوبها عن وقوع حالة طارئة

 

- لا سمح الله – بالكلية ، تتضمن التعليمات التي تضبط تحركات ومسئوليات كل الفرق المشاركة بها مما يساهم في  رفع كفاءة العاملين وتحقيق

 

 أكبر قدر من الجاهزية  و الأداء لاحتوائها والتقليل من الخسائر البشرية والمادية بإذن الله تعالى.

 

 خطة الإخلاء في حالات الطوارئ :

 

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ماحدثت يضع على كاهل  إدارة الكلية بالتعاون مع

 

 ادارة السلامة والصحة المهنية العب ء الأكبر في  هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآة ، لذلك كان لزاما إعداد خطة شاملة لمواجهة

 

الكارثة والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها الكلية ، تتضمن كيفية إخلاء المباني من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين

 

سلامتهم وكافة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم , كما أن متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة السلامة

 

بالكلية ومدى تدريبهم على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر .

 

وتعتمد الخطة على الوسائل والمعدات المتوفرة بالكلية ادارة السلامة والصحة المهنية ، ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة عند وقوع اي طارئ .

 

فبمجرد وقوع كارثة يتم أنشاء مركز إدارة الطوارئ تحت إدارة مسئولين رئيسيين ، وسيقوم رؤساء ومشرفي فرق العمل بالإعداد

 

والإشراف على برنامج الإخلاء و الإسعاف في  نقاط الإشراف بالمواقع المحددة لحين وصول الفرق المتخصصة بالطوارئ والإطفاء

 

 و الكوادر الطبية لمباشرة مهامها حسب المسؤوليات المحددة مسبقاً.

 

ويمكن تحقيق أهداف الخطة العامة من خلال أعداد خطط فرعية تتعامل مع المحاور الأساسية للخطة.والتي تتمثل في التالي:

 

اولا :- الخطة الوقائية ، وتهدف إلى :

 

1- منع وقوع الكارثة أو التخفيف من أثرها عند وقوعها .

 

2- تشكيل وتدريب فريق إدارة السلامة والحالات الطارئة بالكلية وتحديد الواجبات المسؤوليات المناطة بها .

 

3- القيام بالتجارب الافتراضية علي مدار العام الدراسي لتدريب جميع المنسوبين والمشاركين في تنفيذ خطة الطوارئ .

 

4-تامين المعلومات والوثائق الأكاديمية والإدارية والبيانات الخاصة بمنسوبات الجامعة. وتوفير نسخ في مكان أمن.

 

ثانيا:- خطط مواجهة الكوارث ,  وتهدف إلى

 

1.   وضع وكتابة الدليل الإرشادي العملي ( ويشمل كافة القواعد والإرشادات الأساسية التي يجب إتباعها في حالات الطوارئ )

 

 من أجل حماية الأفراد والمنشآة بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية بالجامعة وإدارة الدفاع المدني

 

 و وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر والجهات المعنية الأخرى.

 

2.    وضع خطط تفصيلية لعمليات إخلاء الكلية والمرافق التابعة لها في حالة حدوث الكوارث والأزمات الطارئة.

 

 

3.    إعداد آلية لإدارة ومراقبة خطة الطوارئ المعتمدة في حالة الطوارئ.

 

ثالثا:- خطة إدارة المرافق في حالة الكوارث

 

عند الإعلان عن الكارثة أو حالة الطوارئ من الكلية تقوم عميدة الكلية بتوجيه طاقم الكوارث للتحرك .

 

عناصر خطة الطوارئ

 

ثانياً: مصطلحات خطة الطوارئ:

 

·   الكارثة : هي حدث مفاجئ يشكل خطراً علي حياة مجموعة من الأفراد ، كالزلازل والبراكين ،وتوابع الحروب والفيضانات المدمرة ،

 

 والأعاصير الكاسحة 00وغيرها0

 

·    الخطر :هو حدث مفاجئ قد يُحدث ضرراً أو إصابة للفرد بسبب تصرف من الفرد نفسه ،أو بسبب آلة نتيجة العمل المحيطة به ،

 

 أو نتيجة الأعمال التي يقوم بها ، أو ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر والانهيار والسقوط .

 

·   الإخلاء : هو نقل أو إبعاد الأشخاص أو الممتلكات من منطقة الخطر ، أو المنطقة المعرضة للخطر ، إلي نقطة التجمع أو مناطق الإيواء

 

 التي تكون أماكن آمنة وبعيدة عن الخطر .

 

·   الإيواء : هو تأمين المتضررين أو المهددين بالضرر في أماكن آمنةبعيدة عن الخطر وتتوافر فيها المستلزمات الضرورية لاستمرار

 

 الحياة فيها إلي حين عودتهم لأماكنهم الأصلية بعد إعادة الأوضاع إلي حالتها الطبيعية .

 

·    الإنذار : هوالإعلام عن قرب حدوث خطر ، أو وقوعه فعلاً ، بإرسال نغمات معينة ذات صوت حاد تكون مسموعة في مساحة أو مسافة معينة .

 

ومن أبرز وسائل الإنذار صفارات الإنذار .

 

إجراءات خطة الإخلاء :

إن إخلاء الطالبات والمنسوبات والعاملات هو من أهم ما يجب القيام به وقت الطوارئ وان كافة الجهود يجب أن تنصب لتحقيق ذلك في أسرع وقت وبأسلوب منظم

 

1- عناصر إعداد وتنفيذ خطط مواجهة الطوارئ

 

أ‌-          الإدارة

هي فريق العمل المختص بإعداد الخطط وأعمال التنسيق وإدارة وتوجيه الفرق الميدانية

 

 

المشاركة في أعمال الطوارئ بالتنسيق مع الجهات المعنية ، وإعطاء أمر الإخلاء الجزئي أوالكلي بناءاً على التوجيه الصادر من

 

عميدة الكلية او من ينوبها.

ب‌-        الكوادر البشرية

فريق عمل من تخصصات مختلفة وجهات مختلفة لمباشرة المهام المنوطه بها

ت‌-        الاليات والمعدات

كافة المعدات والأجهزة  لدى الكلية  , التي تساهم في إعمال الإنقاذ.

 

2- معلومات عن الحالة الطارئة / الكارثة

 

تقوم منسقة السلامة بالكلية  بسرعة تقدير الكارثة والإبلاغ عنها  لعمليات ادارة السلامة والصحة المهنية

 

3- القرار الاداري

 

تصدر عميدة الكلية  او من ينوبها  بتحريك الخطة كليا او جزئيا بناء على تقديرها

 

ثالثاً: أهداف خطة الطوارئ :

·        منع وقوع الكارثة أو التخفيف من أثرها عند وقوعها .

 

·         تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بالكلية وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة به .

 

·        القيام بالتجارب الافتراضية علي مدار العام الدراسي لتدريب جميع المنسوبين والمشاركين في تنفيذ خطة الطوارئ .

 

·        تأمين المعلومات والوثائق الأكاديمية والإدارية والبيانات الخاصة لمنسوبي الكلية .

 

·   وضع وكتابة الدليل الإرشادي العملي (ويشمل كافة القواعد والإرشادات التي يجب إتباعها في حالة الطوارئ ) من أجل حماية الأفراد والمنشآت .

 

·         ضمان الاستقرار الاجتماعي والنفسي والصحي والأسري للمنسوبين .

 

 

 

رابعاً: تشكيل لجنة الطوارئ داخل الكلية:

 

يتكون فريق لجنة الطوارئ من الآتي :

1       - رئيسة اللجنة . د/ زكرية أحمد غلفان ( العميدة)

 

2       - مساعدة رئيس اللجنة . د/ نهاية الأسمري ( الوكيلة )

 

3       - مديرة إدارة اللجنة . أ/ سلمى محمد رقواني. ( مديرة الادارة )

 

4        - مسئولة السلامة والصحة المهنية . أ/ ليلى محمد حفظ الله  

 

5       - مسئولة السلامة والصحة المهنية . أ/ فاطمة شوعي جثيم  

 

6       - مسئولة الأمن  . أ/هدى حسن مبارك ,

 

 

 7- مسئولة الخدمات و الصيانة . أ/ ليلى إسماعيل شوك , أ/ رجاء إبراهيم خواجي

 

خامساً: مهام لجنة الطوارئ :

 

1-    إعداد خطة للطوارئ خاصة بالكلية تتماشي مع خطة الطوارئ العامة بالجامعة ، ويتم تحديثها سنوياً أو عند الحاجة

 

2-  إعداد وتطبيق برنامج للتوعية والتدريب علي التعامل مع الطوارئ ، والقيام بعمليات التجمع والإخلاء والإيواء

 

 لجميع المتواجدين بالكلية وقت الحاجة .

 

3-    توثيق كل ما يخص الطوارئ في

 

الكلية من خطط وإجراءات وفرضيات وتجارب عرضية وحوادث سابقة وغيرها

 

-    التأكد من جاهزية الكلية لمواجهة الطوارئ والقيام بكافة الاستعدادات المصاحبة لذلك .

 

5-  تنسيق مدير إدارة الطوارئ  مع اللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة  للتواصل مع إدارة السلامة والصحة المهنية باستمرار .

سادساً :مهام أعضاء لجنة الطوارئ :

 

1-مهام العميدة :

 

-         تشكيل لجنة للطوارئ في الكلية .

-         التأكد من تنفيذ كافة مهام لجنة الطوارئ في الكلية علي الوجه الأكمل وفي الوقت المناسب .

-         الإشراف علي تأمين متطلبات واحتياجات كل ما يخص الطوارئ ( قبل ، وأثناء ، وبعد ) الكارثة وإدارتها بفعالية .

-         التواجد في الوقت المناسب وقت الحدث .

 

 2-مهام الوكيلة:

 

 

1الإناية عن رئيس الجهة في المهام الموكلة الية في حالة عدم تواجدها وقت الحدث

      2 - تشكيل الفرق الميدانية للطوارئ في الجهة مثل ( فريق الاخلاء والايواء والاغاثة والمتطوعين )

      3 - مراجعة التقارير الخاصة بالطوارئ في جهتها

      4- اقتراح أي تطوير او تحسين على خطة الطوارئ في الجهة

3-مهام مديرة إدارة الكلية :-

 

1- التأكد من توافر قاعدة بيانات لكافة أعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات في الجهة ووسائل الاتصال بهم , واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم

2- اعداد جميع الخطابات والتقارير الادارية التي تخص الطوارئ ( أزمة , كارثة , خطر  ) .

3- رفع احتياجات الطوارئ والكوارث لرئيس الجهة

4- التأكد من جاهزية مخارج الطوارئ وأنظمة الاطفاء , وشبكة الانذار , وجرس الانذار

5- المساعدة في تنظيم الفرضيات .

6- الاحتفاظ بمعلومات عن منسوبات الكلية من ذوي الاحتياجات الخاصة او من ذوي الحالات الصحية المزمنة

7- تسجيل جميع ارقام الطوارئ والتأكد من تعميمها على موظفات الكلية

8- تسجيل جميع انشطة الجهة التي تقام خارج الجهة .

9- توفير قاعدة بيانات لجميع منسوبات الكلية ’ وأماكن تواجدهم , وطرق الاتصال المختلفة بهم وبذويهم على أن يكون  من بينها ( البريد الالكتروني )

10 – ايقاف العمل فورا , والتنسيق مع رئيس اللجنة في حالة سرعة او تفاقم الخطر .

11 – التوجه إلى نقاط تجمع الجهة من خلال ( مسالك الهروب ومخارج الطوارئ )

12 – حصر الخسائر وإعداد التقارير الخاصة بها .

13 – المساعدة في كتابة التقارير وإعادة الاوضاع الى حالتها الطبيعية .

 

 

4-مهام مسئولة السلامة :

 

 

1.  وضع نظام متكامل للسلامة في الكلية ، ويشمل ذلك ( المباني ، والمعامل ، والورش ، والمستودعات ،و الأجهزة

 

، والمعدات ، واللوحات الإرشادية الخاصة بتعليمات السلامة  ونقاط التجمع ومخارج الطوارئ ) والقيام بالتفتيش الدوري عليها .

 

2.  توفير المخططات والخرائط والبيانات والمعلومات الخاصة بنظام السلامة ( أعدادها / كمياتها ، ومواصفاتها ،

 

 وطريقة عملها ، / تشغيلها ، وصيانتها ) وتحديد المسئوليات ، وتطبيقها ، ومتابعتها ، وتحديثها باستمرار .

 

3.  حصر جميع احتياجات الكلية من مواد وأدوات وأجهزة ومعدات للسلامة ، وتوفير البيانات والمعلومات

 

بشأنها ومراجعتها وتحديثها باستمرار .

 

4.  التأكد من توفير كافة الاحتياطات اللازمة للتعامل الآمن مع كل محتويات الكلية وتوثيقها

 

ومراجعتها وتحديثها باستمرار .

 

5.  إعداد برامج للتوعية والتدريب في الكلية ، علي أن يشمل البرنامج تدريبات فرضية في صور تمارين علي حوادث وهمية

 

 

، ودورات تدريبية ، ودروس مستفادة من حوادث سابقة ، ونشاطات لمنع ومكافحة الحريق 000 وغيرها

 

6.    المساعدة في تنفيذ خطة الإخلاء والتجمع والإيواء الخاصة بالكلية .

 

7.    حصر الأضرار التي تخص السلامة بالكلية ، والعمل علي العودة للوضع الطبيعي في أسرع وقت ممكن .

 

8.    إعداد التقارير والمحاضر والسجلات الخاصة بالسلامة والطوارئ .

 

9.    التواجد في الموقع المناسب وقت الحدث .

 

5-مهام مسئولة الأمن :

 

1.    تأمين المبني وحفظ النظام .

 

2.    منع دخول أي فرد من غير المختصين داخل المبني .

 

3.    منع خروج أي فرد من نقاط التجمع أو منطقة الإخلاء إلي أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة علي الطارئة .

 

4.  انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات والصيانة وإرشادهم لموقع الكارثة .

 

6-مهام مسئولة الصيانة :

 

1.    تحديد مكان الطارئ وإبلاغ رئيس الكلية والتواصل مع إدارة الخدمات والصيانة بالجامعة

 

2.    عزل المنطقة التي تعرضت للطارئ .

 

3.    فصل التيار الكهربائي .

 

4.    إنزال كافة المصاعد ( إن وجدت ) إلي الطابق الأرضي .

 

5.    مراقبة لوحة التحكم بشبكة الإنذار .

تقديم الاستشارات الفنية للجنة الطوارئ في الكلية والفرق الفرعية المنبثقة عنها

 

 

خطة مرحلة أثناء وقوع الطارئ )

اثناء الإخلاء

( أثناء الازمة أو الكارثة أو الخطر )

 

v      تعليمات  الإخلاء عند سماع أجهزة الإنذار( للجميع)

1.    أغلقي مصادر الكهرباء و الغاز والمياه

2.    غادري الغرفة والمبنى في هدوء ولا تحاول العودة بأي حال من الأحوال

3.    عدم استخدام المصاعد , واستخدم السلالم في هذه الحالة

4.    التوجه إلي مخارج الطوارئ ومنها إلي نقاط التجمع المحددة مسبقا

5.    الانتظار في نقطة التجمع والتعاون مع المشرفات

6.    بلغي عن وجود أي فرد بالمبني وتأكد من وجود الجميع

7.    التبليغ عن أي معلومات , لمسئولات نقاط التجمع  تساهم في  إنقاذ الآخرين

8.    تجنبي الركض والتدافع حتى لا تتسبب في إصابة الآخرين

9.    اذا كان الشخص في وضعية تمنعها من مغادرة المبني ,فعليها ان تلجا الي مكتب لها نافذة وتغلق الباب.

v    مهام وواجبات فريق الإخلاء والطوارئ بالكلية

  1. تحديد موقع الخطر.
  2. إعداد خطة إدارة الأزمة والطوارئ.

3.      مراقبة نقاط ووسائل الإنذار المبكر.

  1. تقييم أداء الفرق المشكلة لإدارة الأزمة .
  2.  توعية وتدريب المنسوبات
  3. تقييم سلوك وتصرفات المنسوبات أثناء الطوارئ.
  4. التنسيق المباشر مع الجهات المختصة داخل الجامعة وخارجها.
  5.  التأكد من توفير الوسائل والمعدات المطلوبة للطوارئ والإخلاء.
  6. التأكد من توفير أجهزة مكافحة الحريق الثابتة واليدوية والتي يتناسب نوعها وعددها مع نوعية الأخطار المتوقعة                                                                                   

10. التأكد من وجود أجهزة المكافحة الأولية للحريق بمكان ظاهر بالمباني وإجراء

10.الصيانة الدورية لهم .

11- متابعة صيانة أجهزة إنذار الحريق وعمل الاختبارات عليها بشكل دوري من قبل جهة فنية متخصصة لضمان عملها عند الحاجة .

  1. التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية .
  2. التأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .
  3. توفير كافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
  4. تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى .
  5. التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دراية تامة بمسالك الهروب وأن لديهم المعرفة باستخدامها .
  6. توفير الأدوية والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية .

 

المهام أثناء الطوارئ :

 

1.     نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة.

2.     تقديم كافة الخدمات والعمل على رفع الروح المعنوية لشاغلي المبني أثناء الطوارئ.

3.     المساعدة في مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف .. الخ .

4.     إرشاد شاغلي المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

5.     التأكد من خروج الجميع من المبنى .

6.     التأكد من أن الجميع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقا .

7.     عدم السماح لأحد بالرجوع إلى موقع الخطر إلا بعد الأذن من المسؤولة .

8.     التأكد من زوال الخطر.

 

v   تعليمات وواجبات المشرفة العامة بالكلية ( العميدة )

 

  1. متابعة الجهات المختصة داخل الكلية لتوفير تجهيزات الوقاية والسلامة ومعدات.
  2. التأكد على جميع المخارج للتأكد من أن جميع المخارج في حالة مناسبة.
  3. إعداد وصياغة خطة الطوارئ بالتنسيق مع مسؤولة السلامة .
  4. التخطيط لإخلاء شاغلي المؤسسة التعليمية وتوزيعهم على مناطق التجمع المقترحة.
  5. تحديد إجراءات الاتصال بإدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة الدفاع المدني فور سماع إنذار الحريق .
  6. مسؤولة عن قيادة التعامل مع كافة المخاطر التي تحدت بالكلية فور إبلاغه بذلك ولحين وصول فرق الخدمات ا لمختصة .
  7. إجراء التنسيق اللازم مع مسؤولة السلامة ومراقبات السلامة بالطوابق / المباني لإحاطته بتطورات الحالة أولا بأول .
  8. في حالة تطور الحادث عليه أن يقرر طلب مساعدة من الجهات المختصة داخل الجامعة اوخارجها (مثل الدفاع المدني والشرطة والإسعاف ) ، في هذه الحالة عليه التنسيق مع المشرف العام على الإدارة العامة للأمن والسلامة .
  9. التنسيق مع مسئولات نقاط التجمع لمتابعة سير عملية الإخلاء.
  10. تقديم كافة المعلومات والبيانات اللازمة لمسؤولة الطوارئ بالكلية وتقديم كل دعم مساند يطلب منه .
  11. بعد إحكام السيطرة والانتهاء من الحادث ، وبعد التشاور مع مسؤولي الطوارئ بالجامعة ، عليه أن يعلن عن ذلك ويصدر تصريح بعودة من تم إخلاؤهم .
  12. تحرير تقرير بتفاصيل الحادث وما تم اتخاذه من إجراءات لتقديمه للإ دارة العليا للجامعة ولجهات التحقيق المختصة بالجامعة وخارجها مثل : الشرطة , الدفاع المدني ..الخ ) عند طلب ذلك .

 

v    تعليمات وواجبات مسؤولة  السلامة بالكلية

 

1.                 متابعة الجهات المختصة داخل الكلية لتوفير تجهيزات الوقاية والسلامة ومعدات المكافحة اللازمة لتنفيذ خطة الطوارئ.

2.                 حفظ سجلات بتجهيزات السلامة وحالتها الحالية ومتطلبات الصيانة ، وقائمة مراقبات الطوابق / المباني المختارين ، وإجراء التمارين على حوادث وهمية ، ودورات التدريب ، وحوادث الحريق السابقة بالكلية ، ونشاطات منع الحريق ، ومحاضر اجتماعات السلامة .

3.                 تدريب أفراد طاقم السلامة على كيفية إنجاز مهامهم في التعامل مع الخطر في بدايته

4.                  وكيفية استخدام أجهزة ومعدات مكافحة الحريق وأنظمة الاتصالات وتنفيذ الإخلاء.

5.                 وضع تعليمات تفصيلية للأشخاص المختصين بتشغيل وإبطال نظام الإنذار التلقائي.

6.                 متابعة إجراء التفتيش الدوري وصيانة أنظمة السلامة من الحريق بالكلية ، وحفظ سجلات                 كافة الاختبارات .

7.                 الإخطار الفوري للمشرف العام عن آية حوادث تقع داخل آي مبنى من مباني الكلية.

8.                 الإشراف على قيام مراقبي الطوابق / المباني ، ومسئولات نقاط التجمع لتنفيذ مهامهم

9.                 معاونة المشرفة العامة في أعمال قيادتها للحادث .

10.            مقابلة فرق خدمات الطوارئ وتقديم كل مساندة ممكنة.

 

v    تعليمات وواجبات رئيسات الأقسام والوحدات

 

1.      التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .

2.      التأكد من فصل التيار الكهربائي .

3.      المساهمة في عمليات الإخلاء .

4.      التواصل مع الجهات المختصة .

5.      التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود الجميع وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .

 

v    تعليمات وواجبات الإداريات

1.      التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .

2.      إيقاف العمل فورا .

3.      قطع التيار الكهربائي عن المكان ، وإطفاء الأجهزة ، وغلق اسطوانات الغاز.

4.      عدم استخدام المصاعد الكهربائية. إتباع التعليمات والإرشادات من فريق الطوارئ

5.      التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ.

v    تعليمات واجبات فريق الصيانة

1.    المساهمة في تأمين المبنى وحفظ النظام.

2.    التأكد من أن جميع أنظمة السلامة تعمل بصورة مرضية .

3.    تقديم المساعدة والمشورة الفنية لمسؤولة السلامة وفرق خدمات الطوارئ.

4.    مراقبة لوحة الحريق .

5.    التأكد من إنزال كافة المصاعد -إن وجدت - إلى الطابق الأرضي.

6.    التأكد من فصل الكهرباء في الأماكن التي تتطلب ذلك .

v    تعليمات واجبات فريق التمريض

1.    إعداد حقيبة الإسعافات الأولية والاستعداد في المكان المخصص كعيادة أو في مكان معلوم لدى مسؤولة السلامة أو الأمن .

2.    تقدم أي مساعدة طبية للمصابين إذا دعت الضرورة لذلك .

3.    تقديم كل مساندة ممكنة لسيارات الإسعاف التابعة لخدمات الطوارئ.

 

v    تعليمات واجبات مراقبات ومنسقات السلامة بالمباني والطوابق في الأوقات العادية

  1.  فحص الطابق / المبنى يومياً بغرض منع حدوت الحريق بالتنسيق الكامل مع قسم السلامة بالإدارة العامة للأمن والسلامة .
  2. مراقبة مصادر الخطورة المسببة للاشتعال مثل تمديدات الكهرباء البالية وقطع القماش الملوثة بالوقود وأجهزة التسخين ، والتخلص من المواد والنفايات.
  3.  القابلة للاحتراق ، ومراقبة عدم تجاوز السوائل القابلة للالتهاب عن القدر المسموح به ، وإخطار مسؤولة السلامة عن أية مخاطر يكتشفها.
  4. التأكد من أن مخارج الطوارئ وممرات ا(الهروب المؤدية إليها صالحة للاستخدام وخالية من العوائق ، وأن مصابيح إضاءة المخارج كافية في الممرات العامة وبئر السلم .
  5. التأكد من صلاحية الأبواب المانعة من نفاذ الحريق ذات الغلق التلقائي – إن وجدت - وأنها في وضع غلق دائم ، وحظر وضع أي وسائل لتثبيتها.
  6. التأكد من عدم حجب معدات مكافحة الحريق عن النظر ( الخراطيم والأجهزة اليدوية ) وأنها صالحة للاستخدام .
  7. شرح تعليمات السلامة لشاغلي الطابق / المبنى خاصة الجدد منهم .
  8. الاحتفاظ بقائمة محدثة باستمرار بأعداد وبيانات الأشخاص في منطقةاختصاصه .
  9. المشاركة في التدريبات والتمارين الوهمية .أثناء الطوارئ
  10. التأكد من أن كافة أبواب مخارج الطوارئ مفتوحة .
  11. تنفيذ الإخلاء المنظم لشاغلي الطابق / المبنى اختصاصه إلى منطقة التجمع المختصة ، مع تذكيرهم بتجنب استخدام المصاعد.
  12. إذا كانت الحالة الطارئة وقعت داخل الطابق /المبنى اختصاصه ، عليها الإبلاغ عنها فوراً لمسؤولة الكلية أو عمليات امن الكلية  .
  13. التأكد من تمام إخلاء الطابق /المبنى من شاغليه وإخطار المسؤولة .
  14. تحسس الأبواب المغلقة لاستشعار وجود حريق بالداخل ، وتوخي الحذر عند فتحها ويعاود إغلاقها مرة أخرى بعد التيقن من عدم وجود أشخاص .
  15. بعد التيقن من تمام إخلاء شاغلي الطابق /المبنى إلى نقطة التجمع ، وأنه لا توجد خطورة يمكن الإبلاغ عنها ، عليه إتباع ما يلي:

 

1-       الإخلاء فوراً ، وغلق كافة الأبواب بالطابق / المبنى اختصاصه .

2-      التوجه إلى نقطة التجمع المحددة لها مسبقاً وتحري وجود الأشخاص المسؤولين منه بنقطة التجمع ، وإبلاغ مسئولة النقطة بتمام إخلاء قطاع المسؤولية وتسليمها قائمة الأسماء الخاصة بهم .

3-      مساعدة مسئولة نقطة التجمع إذا طلب ذلك .

4-      عندما يتم الإعلان بانتهاء الحادث عليها توجيه شاغلي الطابق / المبنى اختصاصه للعودة إلى مواقعهم بالوسائل المعتادة .

5-      تقديم تقرير مكتوب بالملاحظات والعقبات التي حدثت أثناء الحادث في أقرب وقت ممكن لرئيسة القطاع (إذا كانت هناك ملاحظات ).

 

v    تعليمات واجبات مسئولة نقطة التجمع

·        مسئولة مسؤولية كاملة عن نقطة التجمع .

·        التنسيق مع مراقبات الطوابق / المباني فور وصولهم لنقطة التجمع للتأكد من أن الطوابق / المباني اختصاصهم قد أخليت .

·        مراجعة أسماء من تم إخلاؤهم المتواجدين بنقطة التجمع على القائمة لديها .

·        عدم السماح لأي شخص بمغادرة نقطة التجمع تحت أي ملابسات إلا بعد صدور تصريح بذلك .

·        إخطار المشرفة العامة بتطورات عملية الإخلاء ، ووصول جميع مراقبات الطوابق / المباني إلى نقطة التجمع وتمام الإخلاء.

·        إبلاغ مسئولة السلامة عن أي حالة غير عادية قد تحدث في نقطة التجمع .

·        عقب الإعلان عن تمام انتهاء الحادث ، يقوم بالتنسيق مع مراقبات الطوابق المباني لمتابعة عودة من تم إخلاؤهم إلى مواقعهم .

·         

 

( خطة مرحلة ما بعد انتهاء الطارئ  )

أولاً: أهداف الخطة :

1-   إعلان انتهاء الكارثة والعودة إلي الحالة الطبيعية .

2-   تقييم طريق التعامل مع الكارثة بإعداد التقارير اللازمة

3-    تبني المقترحات والتوصيات المستقبلية

ثانياً : مهام فريق قيادة لجنة الطوارئ .

1-إصدار الإعلان عن انتهاء الطارئ عن طريق مركز المعلومات .

2- تكليف لجنة بمهام تقييم الإجراءات خلال مرحلة أثناء وقوع الطارئ وإعداد التقارير اللازمة .

3-تكليف لجنة بدراسة التقارير ووضع التوصيات والمقترحات لمواجهة الطوارئ المستقبلية لا سمح الله

ثالثاً: المهام الفنية لفريق الإخلاء والطوارئ

1-حصر الخسائر في الأفراد والمنشآت .

2-إعادة تهيئة المباني والمواقع إلي وضعها الطبيعي لاستخدامها للوظائف الأساسية.