header image



لجان ومهام كل لجنه

لجنة المفاهيم

مهامها:

1.      تحديد وتحديث رؤية ورسالة أهداف الكلية

2.      تحديد رؤية ورسالة أهداف الوحدة

3.      الدعم الفني لكل الأقسام خلال إعداد واستحداث توصيف المقررات الدراسية

4.      إعداد تقرير عن البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية

5.      أقامه دورات توعويه وتثقيفية عن معايير وعناصر ومفاهيم جودة التعليم

6.      اعداد الخطة الاستراتيجية للكلية.

 

لجنة التقويم

1.      إعداد تقارير تقييم أداء أعضاء التدريس

2.      إعداد تقارير تقييم ملفات الانجاز للطلاب

3.      إعداد تقارير تقييم توصيف البرامج والمقررات الدراسية

4.      إعداد التقرير السنوي للتقييم الذاتي للكلية

5.      إعداد تقارير تقييم أساليب ومصادر التعلم

6.      بناء نماذج تقييم الأداء الوظيفي للجهاز الإداري بالكلية

7.      أعداد تقارير تقييم معامل الكلية والورش الفنية.

8.      تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها.جمع البيانات والمعلومات

9.      بشكل مستمر عن أنشطة الجودة في الكلية .

10.  متابعة سير إجراءات جوائز التميز في الكلية.

11.  رفع تقارير عن البرامج التطويرية و أنشطة وحدة الجودة و التطوير لعميدة الكلية

12.  التعرف على نقاط القوة والضعف في أداء الكلية كمؤسسة تعليمية من خلال (تحديد الاحتياجات

13.  التعليمية للطلاب ، أعضاء هيئة التدريس والوحدات الإدارية).

14.  مسح اقتراحات هيئة التدريس الخاصة بتحسين الأداء

 

تقويم أداء الطالبات:

1.      وضع مواصفات للورقة الأمتحانية و متابعة نتائج الطالبات.

2.      تقييم نتائج الطالبات للتعرف على نقاط الضعف فيها.

3.      إنشاء نظام لمتابعة الخريجين وتقييم أدائهم.

 

 

 

لجنة النشر والأعلام

1.      نشر ثقافة الجودة بالوسائل الورقية والالكترونية.

2.      إصدار نشرة شهرية للجودة وعمل مطوية للوحدة

3.      تصميم مجموعة من الملصقات الإعلانية الحائطية تتعلق بالجودة

4.      ربط الوحدة باللجنة الإعلامية على مستوى الجامعة.

5.      المشاركة في تنظيم ورش العمل وندوات ومحاضرات نشر ثقافة الجودة

6.      المشاركة في الدراسة الذاتية للكلية

7.      رفع تقارير شهريه عن أداء اللجنة

لجنة مصادر التعليم والتعلم

المكتبة (الكتب والمراجع):

1.      مراجعة مدى توافر المراجع المتخصصة العربية و الأجنبية.

2.      متابعة حداثة الموسوعات العلمية ذات الصلة بالبرامج داخل الكلية

3.      مراجعة مناسبة الدوريات و المجلات العلمية لتخصصات الطالبات و الأقسام العلمية بالكلية .

4.      متابعة مدى توافر الكتب المقررة في التخصصات المختلفة .

5.      مراقبة برنامج توعية الطالبات الجدد بكيفية التعامل مع المكتبة العادية والإلكترونية .

6.      مراقبة المقررات الدراسية التي تحتوي على استخدام و التعامل مع المصادر التعليمية .

7.      مراجعة توافر قائمة بمواقع الشبكة العالمية للمعلومات المرتبطة بالتخصصات المختلفة

8.      من واقع توصيف المقررات.

9.      مراجعة مدى توافر الوسائل التعليمية المختلفة من سمعية و بصرية و سمعية بصرية

10.  و الوسائط المتعددة و كذا مدى صلاحيتها للعمل و حداثتها و عددها بالنسبة للعدد الكلي للطلاب

قاعات الدراسة و الخدمات

1.      توصيف القاعات من حيث مساحتها و تجهيزاتها و مطابقتها للمواصفات .

2.      مراجعة صيانة معامل الحاسب اللغات و ورش التربية الفنية .

3.      متابعة المرافق المرتبطة بالخدمة التعليمية

لجنة التقييم الاداري و المؤسسي

1.      تدريب الأعضاء المشاركين على تطبيق إجراءات ضمان الجودة فيما يختص بعملية التعليم والأقسام الاكاديمية.

2.      وصف الهيكل التنظيمي للكلية.

3.      تعريف للواجبات الأكاديمية والمسئولية لكل من عضو هيئة التدريس والاداريات.

4.      دراسة أسلوب تعيين المناصب الإدارية وضوابطه.

5.      دراسة أسلوب تعيين المناصب الأكاديمية وضوابطه.

6.      وضع معايير للتميز الإداري و خصائص الممارسات الإدارية وفقاً لمعايير الجودة العالمية.

7.      متابعة مدى موائمة الخطط الدراسية لاحتياجات الطالبات.

8.      تحديد استراتيجية الكلية في التطوير.

9.      مراجعة التعامل مع شكاوي الطالبات.

10.  مراجعة مدي مرونة الهيكل التنظيمى.

لجنة التعليم و العلم

وتغطى الجوانب التالية بالدراسة والتقييم:

1.      المنهج العلمي لكل مقرر تعليمى

2.      درجة تغطية الموضوعات الأساسية

3.      التناسب مع القدرة العقلية للطالبات

4.      الارتباط بالواقع العملي

5.      الارتباط مع المناهج الأخرى

6.      مساهمتة فى إعداد الطالبات لعصر العولمة

المرجع العلمي

1.      درجة المستوي العلمي والموثوقية

2.      توافر المرجع

3.      امتداد الاستفادة من المرجع

4.      أصالة المادة العلمية

5.      نوع الاتجاهات و المهارات التي ينميها المرجع

أسلوب التقييم (اختبارات فصلية- اعمال سنة- مشاريع- ابحاث)

1.      درجة الموضوعية والاتساق والشمول

2.      عدم التركيز علي التلقين والحفظ

3.      قياس القدرة التحليلية للمعرفة المكتسبة

4.      التركيز علي التفكير النقدي لدى الطالبات

5.      تنوع أساليب التقييم لتغطي الأهداف المرغوبة

6.      مراعاة استخدام أساليب التقييم البنائي علي مدار الفصل الدراسي

أعضاء هيئة التدريس

1.      الدرجة العلمية

2.      المستوي العلمي والخلفية المعرفية

3.      إدراك احتياجات الطالبات

4.      الانتظام في العملية التعليمية

5.      الالتزام بالمنهج العلمي

6.      العمل علي تنمية المهارات الفكرية

7.      درجة التفاعل والتواصل مع الطالبات