نسخة تجريبية






مواقع الكليات/الكلية الجامعية بصبيا
وحدة السلامة والصحة المهنية

تنفيذاً لتوجيهات معالي مدير الجامعة- والجهات الأخرى ذات العلاقة ـ لإعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت الجامعة، بحيث تتضمن هذه الخطة كيفية إخلاء تلك المباني من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والأمن لهم.

ومتطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة بالكليات والقطاعات المختلفة بالجامعة ومستوى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالحالات الطارئة  واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر.

. كما تعتمد الخطة في نجاحها على الوسائل والمعدات والتجهيزات المتوفرة ووضوح التعليمات والإجراءات التي تنظم أسلوب تنفيذها.

 ويتضمن هذا البحث دليلاً على كافة المتطلبات والتعليمات والإجراءات التي يجب إتباعها حال إعلان حالة طوارئ نتيجة لوقوع كارثة (لا قدَّر الله). و المسئوليات والأعمال المطلوبة من جميع منسوبي الكلية والإجراءات الواجب إتباعها للتنسيق مع الجهات المختصة بالتعامل مع الطوارئ .

 كما يوضح كافة مستلزمات نجاح خطط الطوارئ والإخلاء لمساندة الكلية لاستكمال استعداداتها لحالات الطوارئ ومواجهتها والتقليل من أخطارها.

 

 

    

أهداف ادارة السلامة والصحة المهنية :

 

1)    إنشاء وتطبيق نظام متكامل للسلامة والصحة المهنية في الجامعة والعمل الدائم لتطويره والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية بالأمن والسلامة داخل وخارج الجامعة.

2)    المحافظة على الأرواح والممتلكات داخل الجامعة.

3)    حفظ النظام والارتقاء بمستوى الانضباط داخل الجامعة .

4)    الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ التي قد تحدث (لا قدَّرالله) والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الجامعة فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية  وتطوير خطة التعامل معها .

5)    تفعيل دور رجال الأمن والسلامة في الجامعة والعمل على استقطاب وتدريب الكفاءات البشرية وتأهيلها ورفع مستواها للقيام بأعمال الأمن والسلامة بالجامعة.

6)    دراسة وتطوير وتحديث أنظمة السلامة في المباني والمنشآت ومواكبة التقنيات الحديثة.

7)    التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة أعمال التشغيل والصيانة، واقتراح الوسائل التي تمكن من المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث.

8)    توعية منسوبي الجامعة وتعريفهم بالواجبات والأعمال الوقائية المترتبة عليهم في حالات الطوارئ والكوارث العامة وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني لإمكانية الاستفادة منهم عند الحاجة.

 

اختصاصات ادارة السلامة والصحة المهنية:

 

1)    وضع سياسات وخطط الجامعة في مجال السلامة المهنية والأمن الصناعي في كافة مباني ومنشآت الجامعة وبخاصة في المعامل والمختبرات والورش بالجامعة.

2)  اتخاذ إجراءات السلامة الكفيلة بالمحافظة على المباني والمنشآت ومواقع العمل والعاملين بها من الناحية الوقائية والأمنية.

3)    الإشراف المباشر والفعال على أعمال شركة الحراسات الأمنية ومتعهد السلامة وتقييم المستحقات الشهرية.

4)    التنسيق مع الجهات الأمنية المختصة مثل: الأمارة، الشرطة، المرور، الدفاع المدني، المباحث،الهلال الأحمر. الخ) فيما يختص بالنواحي الأمنية والوقائية داخل الجامعة وذلك في حالات الطوارئ.

5)    التأكد من تطبيق شروط وقواعد الأمن والسلامة الكفيلة بحماية المنسوبين والعاملين خلال تنفيذ الأعمال داخل الجامعة.

6)    متابعة أجهزة الأمن والسلامة المستخدمة في كافة المباني والمنشآت ومواقع العمل بالجامعة والتأكد من صلاحيتها وسلامتها وبأنها تؤدي عملها بطريقة أمنية، ومطابقة لشروط الوقاية والسلامة.

7)    التنسيق مع وزارة الصحة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المنسوبين من الأخطار والأضرار الصحية.

8)    إعداد خطط الإعلام الوقائي لتعميق الوعي الوقائي وتكريس المهارات الوقائية من خلال برامج واسعة تشمل كافة الكليات والإدارات والمراكز والعمادات  (مشروع الجامعة الآمنة).

9)    إعداد التقارير الدورية والعاجلة عن حالات الحوادث التي قد تحدث بالجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

             مهام ادارة السلامة والصحة المهنية :

 

1.     إدارة جميع عمليات السلامة بالجامعة بالتعاون مع شركة الأمن الجامعي، والعمل على منع وقوع الحوادث ، ومعالجتها عند الوقوع وتلافي استفحال أضرارها.

2.     مباشرة التحقيق المبدئي في المشكلات والحوادث التي تقع في الجامعة سواء أحيلت اليها من المسؤولين بالجامعة، أو تم اكتشافها من قبل ادارة الامن والسلامة

3.     مراقبة مداخل ومخارج المدينة الجامعية وجميع وحداتها ومرافقها الأخرى وتدقيق هويات الأشخاص اذا لزم ذلك .

4.     اصدار تصاريح الدخول للمدينة الجامعية ومرافقها ووحداتها .

5.     العمل على نشر التوعية بأمور  الامن والسلامة .

6.     مراقبة موظفي وعمال الشركات والمؤسسات العاملة ومرتادي الجامعة في حدود اختصاصها .

7.     الاشراف على حركة السير وتنظيم المواقف ، وتحديد المخالفات المرورية مع مراعاة الأنظمة الأخرى التي تحكم هذا الجانب .

8.     اعداد مناوبات الحراسة بالجامعة في أيام العمل والعطلات والاجازات .

9.     العمل على تطوير كفاءة العاملين بالإدارة عن طريق التدريب بالتنسيق مع الجهات المختصة .

10.       اقتراح ميزانية تغطي أنشطتها بالتنسيق مع ادارة  الجامعة .

11.       حراسة المباني والمحافظة عليها لمنع تعرضها لأعمال التخريب أو سرقة محتوياتها .

12.       مراقبة موظفي وعمال الشركات والمؤسسات العاملين 0

13.اتخاذ الإجراءات الضرورية للوقاية من وقوع الحوادث ومعالجتها وتلافي استفحال الأضرار 0

 14.مباشرة الحوادث والمخالفات الأمنية واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك0

 15.التحقيق فيما يحال الى الإدارة من المسئولين بالجامعة ، او تكتشفه بحكم اختصاصها ، ثم الرفع إلى    جهة الاختصاص.

 16.مساءلة المشتبه فيهم وإحالتهم للجهة المختصة اذا لزم الأمر 0

17. القيام بجميع أعمال السلامة وأعمال مكافحة الحريق والتحقق من توفر شروطهما في منشآت الجامعة.

 18.التأكد من صلاحية أجهزة الإنذار بالتنسيق مع الجهة المعنية 0

19. التأكد من صلاحية أجهزة الإطفاء 0

 20. التعاون مع الدفاع المدني فيما يخص وحدات الجامعة.